فصل: 720- شَملَة بن هَزال، أَبو حُترُوش الضَّبّي، بَصريٌّ:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الضعفاء، ومن نُسبَ إلى الكذب ووضع الحديث، ومن غَلَبَ على حديثه الوهم، ومن يُتهم في بعض حديثهِ، ومجهول روى ما لا يتابع عليه، وصاحب بدعة يغلو فيها ويدعو إليها، وإن كانت حاله في الحديث مستقيمة



.718- شَبيب بن شَيبة السَّعدي الخَطيبُ، بَصريٌّ:

2534- حَدثنا مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثنا عَباس بن مُحمد، قال: سمعتُ يَحيَى بن مَعِين يقول: شَبيب بن شَيبة لَيس بِثِقَة.
2535- وحَديثه؛ حَدثناه مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا مُسلم بن إِبراهيم، قال: حَدثنا شَبيب بن شَيبة السَّعدي الخَطيبُ، قال: سمعتُ عَطاء بن أَبي رَباح يُحَدِّث عن أَبي سَعيد الخُدري، عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم قال: «ما أَنزَل الله مِن داء، أَو: ما خَلَق مِن داء، إِلاَّ أَنزَل لَه دَواءً، عَلمَه مَن عَلمَهُ، وجَهِلَه مَن جَهِلَه، إِلاَّ السام قيل: وما السامُ؟ قال: المَوتُ».
ولا يُتابَع عَليه، وقَد رَوى زياد بن عِلاقَة، عن أُسامَة بن شَريك، عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم نَحو هَذا بإِسناد جَيِّد.

.719- شَهر بن حَوشَب الأَشعَري، بَصريٌّ:

2536- حَدثنا مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا هَديَّة بن عَبد الوهاب، قال: حَدثنا النَّضر بن شُمَيل، عن ابن عَون قال: إِن شَهرًا قَد نَزَكُوهُ، يعني: نخسوه.
2537- حَدثنا مُحمد بن حَفص الجُوزَجاني، قال: حَدثنا أَبو قُدامَة، قال: سمعتُ النَّضر بن شُمَيل يقول: سُئِل ابن عَون عن حَديث شَهر وهو قائِم على أُسكُفَّة الباب، فقال: إِن شَهرًا نَزَكُوهُ، إِن شَهرًا نَزَكُوهُ.
2538- حَدثنا مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا الحَسن بن عَلي الحُلْواني، قال: سمعتُ بَعض أَصحابِنا يقول: سُئِل ابن عَون عن حَديث هِلال بن أَبي زَينَب، عن شَهر بن حَوشَب، فقال ابن عَونٍ: إِن شُعبة قَد تَكَلَّم في شَهر بن حَوشَب.
2539- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد، قال: سمعتُ أَبي يقول: يَحكُون عن ابن عَون، قال: حَدثنا هِلال بن أَبي زَينَب، عن شَهر بن حَوشَب، وقَد نَزَكُوهُ، يَعني بِذَلكَ: رَمَوه بِشَيء وضَعَّفُوهُ.
2540- حَدثنا مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا الحَسن بن عَلي الحُلْواني، قال: حَدثنا أَبو سَلَمة، قال: حَدثنا أَبو هِلال، عن قَتادة، قال: جاء شَهر بن حَوشَب يَستَأذِن على الأَمير، قال: فَخَرَج الآذِنُ، فقال: إِن الأَمير يقول: لا تَأذَن لَه فَإِنه سَبَأي، قال: فَقلتُ: إِن خادِم البَيت يُخبِرُك بِما في أَنفُسِهِم، ثُم قال قَتادة: لا غَفَر الله لمَن لا يَستَغفِر لَهما، يَعني: عَليًّا وعُثمان.
2541- حَدثنا مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا الحَسن بن عَلي، قال: حَدثنا مُسلم، قال: حَدثنا زياد بن الرَبيع الحارِثي، قال: حَدثنا أَعيَن الإِسكافُ، وكان يُؤاجِر نَفسَه إِلى مَكَّة كُل سَنَة، قال: أَجَرت نَفسي مِن شَهر بن حَوشَب إِلى مَكَّة، وكان لَه غُلام دَيلَمي مُغَنّي، وكان إِذا نَزَل مَنزِلاً قال لغُلامِه ذاكَ: تَنَح فاخل فاستَذكِر غِناءَك، قال: ثُم يُقبِل عَلَينا فَيقول: إِن هَذا يَنْفُقُ بِالمَدينَةِ.
2542- حَدثنا مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا الحَسن بن عَلي، قال: حَدثنا نَصر بن حَماد، قال: حَدثنا إِسرائيلُ، عن أَبي إِسحاق، عن عَبد الله بن عَطاء، عن عُقبَة بن عامِر، قال: كُنا مع النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم نَتَناوب رِعية الإِبِل وذَكَر الحَديث، قال أَبو إِسحاق، يَعني: نَصر بن حَمادٍ: فَحَدَّثت بِهذا الحَديث شُعبة، فَرَفَع يَدَه فَلَطَمَني لَطمَةً، وقال: كُنت عِند أَبي إِسحاق فَحَدثنا بِهذا الحَديث وعِندَه أَصحابُنا سُفيان وغَيرُهُ، فَقلتُ: مَن حَدَّثك؟ قال: عَبد الله بن عَطاء، فَقلتُ: سَمِعتَه مِن عَبد الله بن عَطاءٍ؟ فقال: اسكُت، فَقلتُ: ما فيه سُكُوت، أَسَمِعتَه مِن عَبد الله بن عَطاءٍ؟ فقال: اسكُت، فَحَجَجتُ، فَقلتُ: والله لأَرحَلَن في هَذا الحَديث، فَلَقيت عَبد الله بن عَطاء، فَقلتُ: حَدِّثني بِهذا الحَديث، قال: نَعَم، حَدثنيه سَعد بن إِبراهيم، فَرَجَعت إِلى المَدينَة فَقلت لسَعدٍ: حَدِّثني بِحَديث كَذا وكَذا، فقال: هَذا مِن عِندِكُم جاء، فَقلتُ: عَمَّن؟ قال: حَدثنيه زياد بن مِخراق، قال: قُلت في نَفسي: والله إِنّي بَعد لَفي ثِقَة، فَأَتَيت زياد بن مِخراق، فَقلت لَه: حَديث كَذا وكَذا، فقال: ذَرْ هَذا يا أَبا بِسطام، فَإِنه لَيس مِن بابَتِك، قُلتُ: لمَ؟ قال: دَعهُ، قُلتُ: لمَ؟ قال: حَدثنيه شَهر بن حَوشَب، عن عُقبَةَ.
2543- حَدثنا مُحمد بن حَفص الجُوزجَانِي، قال: حَدثنا أَبو قُدامَة، قال: سمعتُ عَبد الرَّحمَن يقول: قال شُعبة: قُلت لأَِبي إِسحاق: حَديث عُقبة بن عامِر: كُنا نَتَناوب رَعيَّة الإِبِل مِمَّن سَمِعتَهُ؟ قال: مِن عَبد الله بن عَطاء، فَأَتَيت عَبد الله بن عَطاء فَقلتُ: مِمَّن سَمِعت هَذا الحَديث؟ فقال: مِن زياد بن مِخراق، فَأَتَيت زياد بن مِخراق فَقلتُ: مِمَّن سَمِعتَهُ؟ فقال: مِن شَهر بن حَوشَب.

.720- شَملَة بن هَزال، أَبو حُترُوش الضَّبّي، بَصريٌّ:

2544- حَدثنا مُحمد بن عُثمان، قال: سمعتُ يَحيَى، وَذَكَر لَه أَبو بُدَيل أَنَّ يَحيَى الحِماني يُحَدِّث عن أَبي جُترَيش شَملَة بن هَزال، فقال يَحيَى: إِنما هَذا أَبو حُترُوش شَملَةُ، وكان ضَعيفًا.
2545- حَدثنا مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثنا عَباس، قال: سمعتُ يَحيَى يقول: أَبو حُترُوش شَملَة بن هَزال، بَصريٌّ لَيس بِشَيء.
2546- حَدثنا أَحمد بن مُحمد، قال: حَدثنا عُثمان بن سَعيد، قال: سأَلت يَحيَى عن شَملَة بن هَزالٍ؟ فقال: لَيس بِشَيء.
2547- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه مَسعَدَة بن سَعد، قال: حَدثنا سَعيد بن مَنصور، قال: حَدثنا شَملَة بن هَزال، قال: سَأَل رَجُل طاووسًا عن رَجُل أَصاب امرَأَةً حَرامًا فَولَدَت منهُ، ثُم تَزَوَّجَها فَولَدَت منهُ، مَن يَرِث منهُما؟ قال: يَرِثُه ولَدُ الرِشدَة، ولا يَرِث الآخَر منه شَيئًا.
2548- حَدثني جَدّي، قال: حَدثنا مُسلم، قال: حَدثنا شَملَة بن هَزال، أَبو حُترُوش الضَّبّي، قال: حَدثنا سَعد الإِسكافُ، قال: خَرَجت إِلى ابن أَشوع، وإِذا نَفَر على بابه جُلُوس، فَخَرَج عَلَينا، فَخَرَجت أَمشي معَهُ، فَسأَلتُه حَديثًا عن عائِشة في الواصِلَة، فقال: إِنَّك لَمُنقِر، قال: فاتَّبَعتُه حَتَّى دَخَل المَسجِدَ فانتَهَى إِلى الحَلقَة الَّتي يَجلس إِلَيها، فَولاهُم ظَهرَه وأَقبَل عَلَيَّ فقال: إِنَّك سأَلتَني عن الواصِلَة، وإِن عائِشة قالَت: لَيست الواصِلَة بِالَّتي تَعنُون، وما بَأس إِن كانت المَرأَة زَعراء قَليلاً شَعرُها أَن تَصِل رَأسَها بِقَرن صُوف أَسود، أَلا لَيست ذِه بِالواصِلَة، ولَكِن الواصِلَة الَّتي يَكُون في شَبيبَتِها بَغْي، فَإِذا أَسَنَّت وصَلَته بِالقيادَةِ.
لا يُعرَف إِلاَّ به.

.721- شَريك بن عَبد الله النَّخَعي القاضي:

2549- حَدثنا مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثنا عَمرو بن عَلي، قال: كان يَحيَى بن سَعيد لا يُحَدِّث عن شَريك، ولا عن إِسرائيل، وكان عَبد الرَّحمَن يُحَدِّث عنهما.
2550- حَدثنا زَكَريا بن يَحيَى، قال: حَدثنا مُحمد بن المُثَنَّى، قال: ما سمعت يَحيَى حَدَّث عن شَريك، وكان عَبد الرَّحمَن بن مَهدي يُحَدِّث عنه.
2551- حَدثنا مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثنا صالح بن أَحمد، قال: حَدثنا عَلي بن عَبد الله، قال: سمعتُ يَحيَى يقول: قَدِم شَريك مَكَّة، فَقيل لي: ائتِه، فَقلتُ: لَو كان بَين يَدَي ما سأَلتُه عن شَيء، وضَعَّف يَحيَى حَديثه جِدًّا، قال يَحيَى: أَتَيتُه بالكوفة فَأَملَى عَلَي، فَإِذا هو لا يَدري، يَعني شَريكًا.
2552- حَدثنا مُحمد بن أَحمد، قال: حَدثنا مُعاوية بن صالح، قال: سأَلت أَحمد بن حَنبل عن شَريك، فقال: كان عاقِلاً صَدُوقًا مُحَدِّثًا عندي، وكان شَديدًا على أَهل الرّيَب والبِدَع، قَديم السَّماع مِن أَبي إِسحاق قَبل زُهَير وقَبل إِسرائيل، فَقلت لَه: إِسرائيل أَثبَت منهُ؟ قال: نَعَم، قُلتُ: تَحتَج به؟ قال: لا تَسأَلني عن رَأيي في هَذا، قُلتُ: إِسرائيل تَحتَج به؟ قال: إِي لَعَمري نَحتَجُّ بِحَديثه، قال: وولد شَريك سَنَة خَمس وتِسعين، قُلت لَه: كَيف كان مَذهَبُه في عَلي وعُثمان؟ قال: لا أَدري.
2553- حَدثنا مُحمد بن عُثمان العَبسي، قال: حَدثنا عَلي بن حَكيم الأَودي، قال: حَدثنا عَلي بن قادِم، قال: جاء عَتاب وآخَر إِلى شَريك، فقال لَه عَتابٌ: الناس يقولون: إِنَّك شاكٌّ؟ قال: يا أَحمَقُ، كَيف أَكُون شاكًّا؟ لَودِدت أَنّي كُنت مع عَلي فَخَضَبت يَدَي بِسَيفي مِن دِمائِهِم.
2554- حَدثنا عَبد الله بن حَمدُويه البَغلاني، قال: حَدثنا عَلي بن خَشرَم، قال: حَدثني حَفص بن غياث، قال: سمعتُ شَريكًا يقول: قُبِض النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم، فاستَخلَف المُسلمُون أَبا بَكر، فَلَو عَلمُوا أَنَّ فيهم أَحَدًا أَفضَل منه كانوا قَد غَشُّونا، ثُم استَخلَف أَبو بَكر عُمر، فَقام بِما قام به مِن الحَق والعَدل، فَلَما حَضَرَته الوفاة جَعَل الأَمر شُورَى بَين سِتَّة نَفَر مِن أَصحاب النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم، فاجتَمَعُوا على عُثمان، فَلَو عَلمُوا أَنَّ فيهم أَفضَل منه كانوا قَد غَشُّونا، قال عَلي: وأَخبَرني بَعض أَصحابِنا مِن أَهل الحَديث: أَنه عَرَض هَذا الحَديث على عَبد الله بن إِدريس، فقال عَبد الله بن إِدريس: أَنت سَمِعت هَذا مِن حَفص بن غياثٍ؟ قال: قُلتُ: نَعَم، قال: الحَمد لله الَّذي أَنطَق بِهذا لسانَهُ، فَوالله إِنه لَشيعي، وإِن شَريكًا لَشيعيٌّ.
2555- حَدثنا مُحمد بن عُثمان، قال: حَدثنا عَبد الله بن مُحَمد بن سالم، قال: حَدثنا مُحمد بن سَعيد، قال: ذَكَر قَوم مُعاوية عِند شَريك، فقال بَعضُهُم: كان حَليمًا، فقال: لَيس بِحَليم مَن سَفِه الحَق وقاتَل عَلي بن أَبي طالب.
2556- حَدثنا مُحمد بن إِسماعيل الصائِغُ، قال: حَدثنا الحَسن بن عَلي، قال: سمعتُ أَبا نُعيم يقول: شَهِد ابن إِدريس بِشَهادَة عِند شَريك، أَو: تَقَدَّم إِلَيه في شَيء، فَأَمَر به شَريك، فَأُقيم ودُفِع في قَفاهُ، أَو: وجيء في قَفاهُ، وقال شَريكٌ: مِن أَهل بَيت حُمق ما عَلمتُ.
2557- حَدثنا مُحمد، حَدثنا الحَسن، حَدثنا مُحمد بن عِيسى، قال: قُلت لاِبن المُبارك وهو بالكوفةِ: أَلا تَلقَى شَريكًا؟ فقال: إِنّي أَكرَه أَن أَجفأَهُ.
2558- حَدثنا مُحمد، قال: حَدثنا الحَسن، قال: حَدثنا يَحيَى بن أَيوب، قال: كُنا عِند شَريك، قال: فَظَهَر منه لأِصحاب الحَديث جَفاء، انتَهَر بَعضَهُم، فقال لَه الشَّيخ إِلى جَنبه: يا أَبا عَبد الله، لَو رَفَقت بهم؟ فقال لَه شَريكٌ: النَّبل عَون على الدّينِ.
2559- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد، قال: سمعتُ أَبي يقول: قَد كَتَبت عن يَحيَى بن سَعيد، عن شَريك، على غَير وجه الحَديث، يَعني: في المُذاكَرَةِ.
2560- حَدثنا عَبد الله بن مُحَمد بن سَعدَويه، قال: حَدثنا أَحمد بن عَبد الله بن بَشير، قال: حَدثنا سُفيان بن عَبد المَلك، قال: سأَلت ابن المُبارك عن حَديث زَيد بن ثابت أَنه قال في البَيع بِالبَراءَةِ: يَبرَأ مِن كُل عَيب، فقال: جاء به شَريك بن عَبد الله على غَير ما كان في كِتابه، ولَم نَجِد لهَذا الحَديث أَصلاً.
2561- حَدثنا مُحمد بن إِسماعيل، حَدثنا الحَسن بن عَلي، حَدثنا مُحمد بن عِيسى، قال: شَهِد أَبو بَكر بن عَياش عِند شَريك بِشَهادَة، فَكَأَنه رَأَى منه استِخفافًا، فقال أَبو بَكر: أَعُوذ بالله أَنْ أكون جَبارًا، قال: فقال شَريكٌ: ما كُنت أَظُن أَنَّ هَذا الحَناط هَكَذا أَحمَقُ.
2562- حَدثنا مُحمد، قال: حَدثنا الحَسن، قال: حَدثنا نُعيم بن حَماد، قال: سمعتُ ابن المُبارك يقول: وأُخْبِرنا عن شَريك، عن عَطية الثَّقَفي، عن القاسِم بن عَبد الرَّحمَن، أَنَّ عُمر أُتي بِسارِق قَد سَرَق، قال: فَقَوَّم سَرِقَتَه ثَمانية دَراهِم، فَأَمَر بِقَطعِه، فقال عُثمان: أَما إِنه لا يَسوى عَشَرَة دَراهِم، فَتَرَكَهُ، قال ابن المُبارك: نَظرت في كِتاب شَريك في حَديث عَطية هَذا فَأَنكَرَه شَريك وأَنكَرتُهُ.
2563- حَدثنا عَبد الله، قال: سمعتُ أَبي يقول: كان شَريك لا يُبالي كَيف حَدَّثَ.
وسمعت أَبي يقول: حَسن بن صالح أَثبَت في الحَديث مِن شَريك.
2564- حَدثنا عَبد الله، قال: حَدثني أَبي، قال: حَدَّث شَريك، عن مُغيرَة، عن شِباك، أَنَّ شُرَيحًا أَجاز نِكاح وَصِيِّ وَصِيٍّ، فَرَدَّه عَليه جارنا عامِرٌ أَبو أَبي عُبَيدة، فقال: يا أَبا عَبد الله، إِنما هو سِماك، قال أَبي: وقَد أَخطَأ شَريك فيه، إِنما هو سِماك، فقال شَريكٌ: والله ما أُراه يَدري ما شِباك مِن سِماكٌ.
2565- حَدثنا مُحمد بن مُوسَى، حَدثنا أَبو بَكر الأَعيُنُ، حَدثنا مُحمد بن يَحيَى بن سَعيد القَطانُ، قال: قال أَبي: نَظرت في أُصُول شَريك، فَإِذا الخَطَأ في أُصُولهِ.

.722- شَبابَة بن سَوار المَدائِنيُّ:

2566- حَدثنا الخَضِر بن داوُد، قال: حَدثنا أَحمد بن مُحَمد بن هانِئ، قال: سمعتُ أَبا عَبد الله، وذُكِر شَبابَة، فقال: رَوى عن شُعبة، عن قَتادة، عن الحَسن، عن أَنس، أَنَّ النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم جَلَد في الخَمرِ.
وهَذا لَيس بِشَيءٍ، رَواه غَير واحِد، عن شُعبة، عن قَتادة، عن أَنس.
قُلت لأَِبي عَبد الله: ورَوى عن شُعبة، عن بُكَير بن عَطاء، عن عَبد الرَّحمَن بن يَعمَر الدّيلي، في الدُّباء، فقال: وهَذا إِنما رَوى شُعبة بِهذا الإِسناد حَديث الحَجّ.
قيل لأَِبي عَبد الله: رَوى عن شُعبة، عن قَتادة، عن سَعيد بن المُسَيَّب، عن أَبيه، بايَعنا النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم فَأَنكَرَهُ، وقال: إِنما هَذا حَديث طارِق، ما سمعت هَذا مِن حَديث قَتادة، ولا مِن حَديث شُعبة.
قُلت لأَِبي عَبد الله: شَبابَة أَي شَيء تَقول فيه؟ فقال: شَبابَة كان يَدعُو إِلى الإِرجاء، وحُكِي عن شَبابَة، قَولاً أَخبَث مِن هَذه الأَقاويل، ما سمعت عن أَحَد بِمِثله، قال: قال شَبابَة: إِذا قال فَقد عَمِل، قال: الإيمان قَول وعَمَل كَما تَقولُون، فَإِذا قال فَقد عَمِل بِجارِحَتِه، أَي بِلسانِه حين تَكَلَّم به.
قال أَبو عَبد الله: هَذا قَول خَبيث، ما سمعت أَحَدًا يقول، ولا بَلَغَني، قُلتُ: كَيف كَتَبت عن شَبابَةَ؟ فقال لي: نَعَم، كُنت كَتَبت عنه قَديمًا شَيئًا يَسيرًا قَبل أَن نَعلَم أَنه يقول بِهذا، قيل لَه: كُنت كَلَّمتَه في شَيء مِن هَذا؟ قال: لا، قال: وحَدثني بَعض الأَشياخِ؛ أَنَّ شَبابَة قَدِم مِن المَدائِن قاصِدًا للَّذي أَنكَر عَليه أَحمد بن حَنبَل، فَكانت الرُّسُل تَختَلف بَينَه وبَينَهُ، قال: فَرَأَيتُه تِلك الأَيام مَغمُومًا مَكرُوبًا، قال: ثُم انصَرَف إِلى المَدائِن قَبل أَن يُصْلِح أَمرُه عِندَهُ.
2567- حَدثنا عَبد الله، قال: سمعتُ أَبي يقول: حَديث حَدثناه هُشَيم، عن نُعيم بن حَكيم، عن أَبي مَريم، عن عَليٍّ: في الحَج سَجدَتَين، فقال شَبابَة: قَد سَمِعت مِن هَذا الشَّيخ، وأَنكَرَه أَبي، يَعني: حَديث نُعيم على شَبابَةَ.
2568- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد، قال: كان أَبي يُنكِر حَديث شَبابَة، عن شُعبة، عن مَعن، كان يُنْتَبَذ لعَبد الله في جَرّ.

.723- شَبُّويه المَرْوَزيُّ:

عن ابن المُبارك عن سفيان، حَديث مُنكَرٌ غَير مَحفُوظ.
2569- حَدثنا مُحمد بن خالد البَرذَعي، قال: حَدثنا عَلي بن مُوفَّق، قال: حَدثنا شَبُّويه المَروزي، قال: حَدثنا ابن المُبارك، عن سُفيان، عن الزُّبَير بن عَدي، عن أَنس قال: وقَف رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم بِعَرَفَة يَوم عَرَفَة، وكادَت الشَّمس أَن تَغرُب، فقال: يا بِلالُ، أَنصِت لي الناس، فَقام بِلالٌ فقال: يا مَعشَر الناس، أَنصِتُوا، فقال: أَتاني جِبريل عليه السلام آنِفًا فَأَقرَأَني مِن رَبّي السَّلام وقال: إِن الله قَد غَفَر لأِهل عَرَفات ما خَلا التَّبِعات، أَفيضُوا بِسم الله.
قَد رُوي في هَذا المَعنَى بِخِلاف هَذا اللَّفظ حَديث العَباس بن مِرداس، وحَديث عن ابن عُمر، وغَيرِه، وأَسانيدُها لَيِّنَة، وفيه عن عائِشة وجابِر إِسنادَين صالحَينِ.

.724- شَيخ بن أَبي خالد:

عن حَماد بن سَلَمة، مُنكر الحديث، لا يُتابَع على حَديثه، وهو مَجهول بِالنَّقل.
2570- حَدثنا يَحيَى بن عُثمان، قال: حَدثنا مُحمد بن أَبي السَّري، قال: حَدثنا شَيخ بن أَبي خالد، في مَجلس رَشِيدين بن سَعد، قال: حَدثنا حَماد بن سَلَمة، عن عَمرو بن دينار، عن جابر بن عَبد الله، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «أَهل الجَنة جُرد مُردٌ إِلاَّ مُوسَى بن عِمران، فَإِن لَه لحيَة إِلى سُرَّتِهِ».
2571- وبإِسنادِهِ، قال: قال النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم: «أَهل الجَنة يُدعَون يَوم القيامَة بِأَسمائِهِم إِلاَّ آدَم فَإِنه يُكَنَى: أَبا مُحمد».
2572- وبإِسنادِهِ قال: سمعتُ رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم يقول: «كان في خاتَم سُليمان بن داوُد: لا إِلَه إِلاَّ الله، مُحمد رسول الله».
كُلُّها مَناكيرُ، لَيس لَها أَصل إِلاَّ مِن حَديث هَذا الشَّيخِ.